کد مطلب:67868 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:324

استنفار قریش بعد الغدیر











تحركت قافلة النبوة والإمامة من غدیر خمٍ نحو المدینة.. وسكن قلب النبی صلی الله علیه وآله واطمأن.. ولكن قریشاً لم تسكن، بل صارت فی حالة غلیان من الغیظ! هكذا تقول الأحادیث، ومنطق الأحداث.. فقریش لاتسكت حتی تری العذاب الألیم! وقد قال لهم الصادق الأمین الذی لاینطق إلا وحیاً صلی الله علیه وآله: (لاأراكم منتهین یا معشر قریش)!!

إن آیة العصمة من الناس كما قدمنا، لاتعنی أن الله تعالی جعل الطریق أمام رسوله صلی الله علیه وآله ناعماً كالحریر، ولا أنه جعل له قریشاً فرساً ریِّضاً طائعاً.. نعم، إن قدرته تعالی لا یمتنع منها شی ء.. ولكنه أراد للأمور أن تجری بأسبابها، وللأمة أن تجری علیها سنن الأمم الماضیة، فتمتحن بإطاعة نبیها من بعده، أو معصیته.. وهذا یستوجب أن تبقی لها القدرة علی معصیته.. أما علی الردة فی حیاته وفی وجهه.. فلا.

إن قدرتها تصل إلی حد قولها لنبیها صلی الله علیه وآله: لانرید وصیتك ولا سنتك ولا عترتك، حسبنا كتاب الله!! لكن ما بعد ذلك خطٌّ أحمر.. هكذا أراد الله تعالی!!

لقد تحققت عصمة النبی صلی الله علیه وآله من قریش فی منعطفات كثیرة فی حجة الوداع.. فی مكة، وعرفات، وفی ثلاث خطب فی منی، خاصةً خطبة مسجد الخیف.. وما تنفست قریش الصعداء إلا برحیل النبی من مكة بعد حجة الوداع دون أن یطالبها بالبیعة لعلی!

ولكن الله تعالی لم یكتف بذلك، حتی أمر نبیه صلی الله علیه وآله أن یوقف المسلمین فی طریق عودتهم فی حر الظهیرة، فی صحراء لیس فیها كلأ لخیولهم وجمالهم، ولا سوق لیشتروا منه علوفة وطعاماً، إلا دوحةٌ من بضع أشجار علی قلیل من ماء، وذلك بعد مسیر ثلاثة أیام.. فلم یصبر علیهم حتی یصلوا إلی مدینة الجحفة التی لم یبق عنها إلا میلان أو أقل، بل كان أول القافلة وصل إلی مشارفها.. فبعث إلیهم النبی وأرجعهم إلی صحراء الغدیر!

كل ذلك لكی یصعد الرسول صلی الله علیه وآله المنبر فی غیر وقت صلاة ویرفع بید ابن عمه وصهره علی علیه السلام ویقول لهم: هذا ولیكم من بعدی، ثم من بعده ولداه الحسن والحسین، ثم تسعة من ذریة الحسین علیهم السلام.

هنا تجلت آیة العصمة من الناس مجسمةً للعیان.. فقد كمَّمَ الله تعالی أفواه قریش عن المعارضة، وفتح أفواههم للموافقة، فقالوا جمیعاً: نشهد أنك بلغت عن ربك.. وأنك نعم الرسول.. سمعنا وأطعنا.. وتهافتوا مع المهنئین إلی خیمة علی.. وكبروا مع المكبرین عندما نزلت آیة (الیوم أكملت لكم دینكم وأتتمت علیكم نعمتی)!

ثم أصغوا جمیعاً إلی قصیدة حسان بن ثابت فی وصف نداء النبی صلی الله علیه وآله، وإبلاغه عن ربه ولایة علی علیه السلام من بعده.

واستمرت التهنئة من بعد صلاة العصر إلی ما شاء الله.. وبعد صلاة المغرب والعشاء تتابع المهنئون لعلی علی ضوء القمر لیلة التاسع عشر من ذی الحجة.. فقد بات النبی صلی الله علیه وآله فی غدیر الإمامة، وتحرك إلی المدینة بعد صلاة فجره.. وقیل بقی فیه یومان!

أما كیف سلب الله تعالی قریشاً القدرة علی تخریب مراسم الغدیر.. وكیف كف ألسنتها.. وهی السلیطةُ بالاعتراض.. الجریئةُ علی الأنبیاء؟! وكیف جعلها تفكر بأن تمرر هذا الیوم لمحمد صلی الله علیه وآله كی یفعل لبنی هاشم وعلیٍّ ما یشاء؟!

ذلك من عمله عزوجل، وقدرته المطلقة.. المطلقة!

وما نراه من الظاهر هو الأسلوب الأول الذی عصم الله به رسوله من ارتداد قریش، ولا بد أن ما خفی عنا من ألطافه تعالی أعظم.

أما الأسلوب الثانی فكان لغة العذاب السماوی، التی لاتفهم قریش غیرها كما لم یفهم غیرها الیهود فی زمان أنبیائهم!!